اللباس الفلكلوري الأوكراني “فيشيفانكا”

إن الميزة العرقيّة، والاجتماعية والجمالية الهامّة كانت لون المواد المستخدمة في الزيّ الشعبي. ومع إتمام وظيفة التزيين كان اللون طريقة للتعبير عن نظرة الشعب، نفسيتهم وذوقهم،

 

Watch this video on YouTube.

وتؤكد على استخدام هذه اللباس في كل يوم وعطلة، فهي متصلة بالزيّ الرسمي، الذي استسلم للتسلسل التناسلي . كان اللون لغة مجازية غريبة بتجسيدها لمعاني النظافة، النبل، القوة، واستمرارية الحياة، وترمز إلى الأحاسيس الإنسانية المختلفة من فرح، حزن، حب… إلخ. إن ألوان الزيّ الشعبي الأوكراني كانت متناغمة مع الطبيعة وتعكس العبارات المبتذلة المرتبطة بها، مثل: الضوء الأبيض والشمس الحمراء القانية، والليل القاتم.. إلخ.

الشيء الأساسي في الزيّ التقليدي الأوكراني هي الألوان الطبيعية من مواد مصنعة منزلياً. الألوان الأساسية للفرو كانت الأسود والبني. الفرو الرمادي كان يستخدم لتزيين الجلود وخصوصاً في منطقة كييف.

وقد استخدم في مناطق كييف، تشيرنيكيف وبولتافا الجلدُ الملون. وقد صنعت الأحذية النسائية من الجلد الأجمر والأصفر. والذي استخدم أيضاً لتزيين الجلود.

ولقد لعبت الزيّنة المصنعة من الخضار دوراً هاماً في الزيّ التقليدي. فكانت القمصان النسائية في وسط نادنيبريانشينا، باكوفينا، فولين وبوديليا على شكل شجرة: احتوى الثوب على أغصان، أوراق، أزهار، حشائش، عنب. علاوة على ذلك اتجهت الأغصان في مناطق نادنيبريانشينا، باكوفينا وبوديليا إلى الأعلى، وعلى قمصان خولين اتجهت الأغصان إلى الأسفل

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليقات

error: محتوى محمي لحقوق الملكية
WhatsApp chat