مدينة بولتافا

بولتافا مدينةٌ قديمةٌ، تحوي نصباً تذكاريّةً تاريخيةً وثقافيةً. وحسب أبحاث علم الآثار تبيّن أن عمر بولتافا يعود إلى 110 عاما .قعت معركةٌ تاريخيةٌ شهيرةٌ على حدود المدينة القديمة – معركة بولتافا. ولأجل شرف ذكرى المعركة بُنيت بولتافا على يد أفضل المعماريين في ذلك الزمان، كمثيلتها مدينة “بطرس بيرغ الصغيرة”.

وقد وَرِثت المدينة منذ ذلك الوقت ميّزتها الفريدة المتمثلة في الساحة المدورة. تجسِّد الساحةُ المدورةُ (القرن 19) الطاقمَ المعماريَّ المؤلف من الكنائس والأبنية الجميلة، والأديرة، والنصب الفنية المعمارية، بالإضافة إلى كاثدرائيةٍ ومعبدٍ

ستجد أن أكثر ما يجذبك إلى وسط مدينة بولتافا تمثال المجد. فقد نُصِّب التمثال في المكان الذي استغاث تسار بطرس الأول بالسكان المحليين وبحامية الحصن العسكرية في 27 من حزيران 1709 بعد معركة بولتافا. ولقد طُمِر ما يقارب 18 مدفعاً من حصون بولتافا وحصن بيريفولوشنا قرب قاعدة التمثال

معلمٌ رئيسيٌّ آخرُ في بولتافا والذي يعتبر مُدَّخَرها الوطني “ميدان معركةبولتافا في قصر الشتوي بولتافا”. إنه المدخر التاريخي الثقافي الوحيد في أوكرانيا الذي لم يطرأ عليه أي تغيير، بما يتضمنه من مناظر تاريخية وبقايا أبنية الحصن العائدة إلى القرن 18 وكذلك إقليم المعركة بحد ذاته. ولقد دخل هذا المدخر تحت وصاية المنظمة العالمية للمتاحف العسكرية التاريخية من قبل اليونسكو UNESCO. في نيسان عام 1962 وعلى أرض معركة بولتافا أُنشئت حديقة علم الأشجار وهي الحديقة الوحيدة في المدينة.

في الذكرى المئوية الثانية لمعركة بولتافا عام 1909 تم افتتاح الفسطاط الأبيض. فهنالك المنظر الخلاّب الذي يُظهر ما يحيط ببولتافا ودَيْر تمجيد الصليب قرب الفسطاط.

اشْتُهِر دَيْر تمجيد الصليب بتذكاراته الإعجازية المقدسة. فتمثال رِثَاءِ العذرية الأعجونيُّ يعتبر المزار الرئيسي للمعبد

مدينة بولتافاومن بين المعالم الأثرية في بولتافا، هنالك عزبة كوتليارفسكي، ومتحف دراسة المناطق، ومتحف معركة بولتافا، و20 نصباً تذكارياً من تلك المعركة، ومتحف الملاحة الجويّة، وكذلك تمثال بولتافا الذي يعتبر كبطاقة زيارة للمدينة.

لقد قدمت بولتافا العديد من الموهوبين والنبلاء إلى العالم. فقد استمع العالم إلى صوت إيفان كوتليارفسكي من هنا، كما درس نيكولاي غوغول هنا. وكذلك الكاتبان باناس ميرني، وفلاديمير كورولينكو اللذان ترعرعا وعملا أيضاً هنا.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليقات

error: محتوى محمي لحقوق الملكية
WhatsApp chat