مدينة خميلنيتسكي

مدينة خميلنيتسكي هي المركز الإداريّ لمنطقة خميلنيتسكي، والتي تتواجد على نهر بوه الجنوبيّ. وقد كانت تدعى سابقاً بـ “روسكوروف”، وهي ذات مركزٍ تاريخيٍّ وتجاريٍّ هامٍ في أوكرانيا

نبذة عن المدينة :

إن فنّ العمارة في المدينة متنوعٌ حيث أن الحقبة السوفييتية جليةٌ فيها بشكلٍ واضحٍ. فقد تمّ بناء أبنيةٍ ضخمةٍ للإدارة المحلية وللجمعية الموسيقية، والعديد غيرها في ذلك الزمان. وفي عصر استقلال أوكرانيا ظهرت في خميلنيتسكي أبنيةٌ معماريةٌ جديدة الطراز؛ فكثيرٌ من النصب التذكارية نُصِّبت في المدينة:

1- تمثالُ لـ “تاراس شيفتشينكو” (1992)

2- تمثال الحصان الوحيد من نوعه في أوكرانيا لـ “بوهدان خميلنيتسكي

3- تمثالٌ لجنود العالم

4- تمثال لضحايا الاضطهاد

يعود القليل من النصب المعمارية إلى القرنين 19-20 والمبنية على الطراز الباروكي الاصطفائي والحديث. وأكثرها

وضوحاً البناء الحجريّ الأقدم في المدينة:

1- كنيسة ميلاد أم الآلهة (1837)

2- مدرسة صانعي الحقيقة (1905)

3- متحف الفن (1903)

4- بيت الثقافة الوطني

5- قصر الأُرْغُن الجميل ومسرح الموسيقى التمثيلي

من بين معالم خميلنيتسكي هنالك التمثال الوحيد في أوكرانيا لـ البارون مُنشاوْزِن الشهير. تمثالٌ آخرٌ للأديب المشهور – الدون كيهوت، والذي خُلّدت ذكراه في خميلنيتسكي. وفي كل مكانٍ في المدينة تنتشر النصب غير الاعتيادية – عن المخلوقات الغريبة الحديدية، التي ستجد منها الرجال الآليين، والحيوانات الخيالية، وأشجاراً خاصةً، حتى السفن الفضائية هناك. وإنّ أكبر عددٍ من تلك التماثيل يتواجد في ساحة أبطال ستالينغراد وفي حديقة الذكرى 500 لخميلنيتسكي.

ليس ذلك فقط ما يمكن لخميلنيتسكي أن تقدمه، فهنالك جاذبٌ رائعٌ آخر يقع على تقاطع شارع فلاديمير بيليبتشوك وشارع إيفان فرانكو والذي يتمثل في صاروخٍ حربيٍّ صُنع من بقايا الصواريخ الحربية العابرة للقارات -SS-19- ، وقد وُجّه رأس الصاروخ المرسوم عليه شعارات المدن الصديقة اتجاه إقليم الولايات المتحدة الأمريكية. أمّا على تقاطع شارع الاستقلال وشارع بروسكوروفا فهو مُجَمّلٌ بتمثال “الملاك الحارس”.

نبذة تاريخية عن المدينة :

منطقة خميلنيتسكي تأسست 22 سبتمبر 1937 وقبل 4 يناير كاميانيتسكي كان يسمى المنطقة.

خميلنيتسكي منطقة مثيرة للاهتمام المعالم التاريخية والثقافية والمعمارية. في المنطقة 473 أعمال فنية ، 2442 المعالم الأثرية في التاريخ ، 105 — علم الآثار ، 230 المعالم ذات أهمية وطنية ، منها 1104 — أوصت لحمايتها.

من أشهر المعالم السياحية في المدينة :

1- قلعة ميدجيبوؤسكايا :

تشهد المواجهة بين الأوكرانيين وطبقة النبلاء البولنديين، حيث تمكن علماء الآثار في العثور على فناء مخفر الحجر في القرن الرابع عشر ، ما تبقى من الجدران والمباني القديمة لروسيا.

2- قبر مؤسس حاسيديسم

3- شيم توف بعل

هو مكة المكرمة للحجاج الدينية الهازيدية

4- كارست كهف “اتلانتيس”

5- محمية خوتين :

تعتبر المحمية الحجرية العظيمة الواقعة على نهر دنيستر واحدةً من عجائب أوكرانيا السبعة.

6- كاتدرائية بطرس وبولس القديسين:

كاتدرائية بطرس وبولس القديسين في كامينيتس – بوديلسك ( منطقة خميلنيتسكي ) هي واحدة من المعالم الأكثر لفتا للثقافة الروحية لبوديلا. تجدر الإشارة إلى أن المظهر التاريخي للمزار احتفظ حتى الآن.

7- قلعة كامينيتس – بودولسكي:

لا يستحيل أن نتخيل كامينيتس – بودولسكي دون القلعة القديمة الشهيرة — بنية فريدة من نوعها الدفاع من القرني الحادي عشر إلى السابع عشر التي بنيت على رأس صخري بالقرب من البرزخ الضيق الذي قطع الطريق الطويلة إلى المدينة القديمة. التحصينات الحجرية من القرن الحادي عشر بنيت قابل ، لا شبه على القلعة مع 11 أبراج متصلة مع جدران عالية. تبقى تحصينات قديمة وجدت في أجزاء مختلفة من القلعة : في برج اليوم وجد جزء من الحائط، وبقايا برج صغير بيضوي في منتصف فناء القلعة بالقرب من البرج لاسكا.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليقات

error: محتوى محمي لحقوق الملكية
WhatsApp chat