علاج العقم و أطفال الانابيب

ماذا نعني بعملية اطفال الانابيب ؟
هو إخصاب البويضة بالحيوان المنوي في أنابيب الاختبار بعد أخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية الجيدة فقط بعد غسلها حتى يحصل الإخصاب. ثم تعاد البويضة المخصبة إلى الأم.

تستغرق هذه العملية من يومين – خمسة أيام وهذه الطريقة تُعطى الخيار الأفضل لاختيار أفضل الأجنة لنقلها إلى الأم بعد إخصابها خارج الرحم. وتعطى كذلك مجالاً أكبر لاحتمال الحمل في الدورة الواحدة لأنه يمكن نقل أكثر من جنين واحد إلى داخل الرحم.

 

في كثير من حالات التخصيب يمكن أن توفر الأدوية أو الجراحة فرصة جيدة للحمل لكن عندما تبوء جميع الوسائل بالفشل يصبح التلقيح الصناعي علاجا رئيسيا لأنواع معينة من مشاكل العقم
الفرق بين أطفال الأنابيب والحقن المجهري
في عملية أطفال الأنابيب توضع كل بويضة بجانب عشرات الآلاف من الحيوانات المنوية فى حضانة خاصة، يتم الإنتظار حتى حدوث الإخصاب وذلك بعد توفير الظروف الملائمة من أجل السماح لأحد الحيوانات المنوية بإختراق جدار البويضة وتلقيحها، مع التقدم العلمي ظهرت عملية الحقن المجهرى بنفس الخطوات لكنها أكثر دقة وفاعلية حيث وفق آليات طبية محددة، يجري حقن كل بويضة بحيوان منوي واحد تحت المجهر، يعتبر الحقن المجهرى حالياً الطريقة المثالية والمفضلة لأنه يزيد من معدلات نجاح حدوث الحمل حتى مع إستخدام عدد قليل جداً من الحيوانات المنوية
بدأت فكرة أطفال الأنابيب في عام 1978 بينما ظهرت فكرة الحقن المجهري عام 1991 (بعد 13 سنة) والفرق بينهما في آليات العمل، يعمل الطبيب على تنشيط المبيض بأدوية مساعدة لإنتاج عدد أكبر من البويضات ثم يتم سحب هذه البويضات فى وقت معين ومحدد بحيث تكون كاملة النضج
إذن فالحقن المجهري هو نوع من أنواع عمليات التلقيح الصناعي ولا فرق بينه وبين أطفال الأنابيب بل هو في الحقيقة نتاج التقدم والتطور لفكرة أطفال الأنابيب.
كيف يتم إجراء عملية الحقن المجهري؟
تتطلب عملية الحقن المجهري إعطاء الزوجة بعض الأدوية لتنشيط عملية الإخصاب بينما يقوم الزوج بتحليل السائل المنوي، إذا كان السائل المنوي للزوج لا يحتوي على حيوانات منوية، يقوم الطبيب بإستخراج الحيوانات المنوية من خصية المريض بإستخدام حقنة مخصصّة ثم يقوم بإستخراج البويضات الناضجة من مبيض الزوجة بحقنة أخرى ليتم حقن حيوان منوي واحد داخل سيتوبلازم إحدى هذه البويضات. تتحول البويضة المخصبة بعد ذلك إلى جنين يتم زراعته برحم الزوجة، يقوم الطبيب بتجميد الأجنة الأخرى ليتم إستخدامها في وقت لاحق إذا إقتضى ذلك الأمر.

دواعي اللجوء إلى طرق التلقيح الصناعي
تتعدد أسباب التلقيح الصناعي فهناك أسباب تعود للزوجة وأخرى تعود للزوج ومن هذه الأسباب :
– مرض بطانة الرحم المهاجرة
– عدم إنتظام عملية التبويض عند الزوجة
– قلة الحيوانات المنوية، ضعفها أو بطئها وعدم قدرتها للوصول إلى عمق الرحم وقناة فالوب لإجراء عملية الإخصاب
– وجود مشاكل في عنق الرحم مما يؤثر على قدرة الحيوانات المنوية على تخطي عنق الرحم والصعود إلى الرحم.
– تقدم الزوجة في السن حيث تكون فترة التجربة أمامها قصيرة الأمد
– وجود خلل في الزوجين يُشخّصه الطبيب المعالج

كيف يتم إجراء عملية التلقيح الصناعي ؟
تقوم المرأة بتناول دواء يقوم بقطع الدورة الشهرية في صورة حقن أو بخاخ أنف. تقوم المرأة بتناول هذا الدواء لمدة أسبوعين تقريباً. بعد ذلك، يتم إعطاء المرأة هرمونات تخصيب لفترة 12 يوم تقريباً لتحفيز الجسم على إنتاج بويضات أكثر. يتم جمع البويضات بإستخدام إبر مخصصة يتم إدخالها من المهبل إلى كل من المبيضين. يتم مزج بويضات المرأة مع الحيوانات المنوية للرجل في المعمل. يتم وضع البويضات المخصبة “الأجنة” في حضانات مخصصة ثم نقلها إلى داخل رحم المرأة. قبل عملية النقل، يتم تحضير رحم المرأة لاستقبال الجنين عن طريق إعطائها هرمون البروجستيرون (هرمون الحمل) الذي يجعل بطانة الرحم أكثر سماكة. بالنسبة للنساء الأقل من 40 سنة، يتم وضع بويضة أو إثنتين في الرحم. بالنسبة للنساء الأكثر من 40 سنة، يتم وضع ثلاث بويضات في الرحم.

 

مدة الإجراء الطبي/العملية الجراحية :

تستغرق دورة التلقيح الصناعي (IVF) الكاملة من 4 إلى 6 أسابيع. تستغرق عملية جمع البويضات من 30 إلى 60 دقيقة.

فترة الحجز في المستشفى :

لا يوجد. بعد عملية جمع البويضات، قد يطلب من المرأة الراحة لمدة بضعة ساعات بعد العملية في العيادة، لكن عملية التلقيح الصناعي ككل لا تحتاج إلى إقامة في المستشفى.

 

التخدير :

يتم إجراء عملية جمع البويضات للتخصيب الصناعي تحت تأثير المهدئات، أو تخدير كلي حسب الحاجة.

 

رعاية ما بعد مرحلة العلاج :

– يمكنك تقليل التقلصات بعد علمية جمع البويضات بتناول مسكنات آلام مناسبة. – قومي باستشارة الطبيب فور ظهور أى مشاكل أو أعراض جانبية من أدوية الخصوبة.

مدة الإجراء الطبي/العملية الجراحية :تستغرق دورة التلقيح الصناعي (IVF) الكاملة من 4 إلى 6 أسابيع. تستغرق عملية جمع البويضات من 30 إلى 60 دقيقة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليقات

error: محتوى محمي لحقوق الملكية
WhatsApp chat