مدينة دنيبروبتروفسك

دنيبروبتروفسك هي ثالث مدن أوكرانيا من حيث الكبر، وهي عاصمة لواء دنيبروبتروفسك، حيث تقع على نهر دنيبر الذي منحها اسمها (مع اسم قائد عمالي ماركسي اسمه بتروفسكي). يزيد عدد سكان دنيبروبتروفسك عن مليون نسمة وهي تُعتبر مركز أوكرانيا الصناعي. وكان اسمها حتى عام 1926 مدينة يكترينوسلاف.

تأسست دنيبروبتروفسك عام 1773 في مناطق خصصت للجنود القوقازيين وأراض أُخذت من الأتراك بالحرب. بدأت المدينة بالتطور بسرعة كبيرة كمركز صناعي وفي مطلع القرن العشرين أصبحت ثالث مدينة في أوكرانيا. وفي 1922 انتقلت نهائيًا إلى سيطرة أوكرانيا الشيوعية، ثم احتلها الجيش النازي عام 1941 وتحررت عام 1943.

وبفضل مكانة دنيبروبتروفسك الصناعية والجغرافية تمرّ فيها خطوط سكك حديدية وشوارع وطرق هامة. وتتألف المواصلات البلدية في دنيبروبتروفسك من دمج بين الترام (الذي يعتبر من الأوائل في كل أوروبا) والقطار التحتلي والحافلات و”الترولي باص” الذي يعتبر من أكثر وسائل المواصلات شيوعًا. كما تقع فيها محطة قطارات مركزية تُمكن سكان دنيبروبتروفسك والمنطقة من السفر إلى غالبية المدن الكبيرة في أوكرانيا وعدة وجهات دولية. وفي دنيبروبتروفسك أيضًا مطار دوليّ ( Dnipropetrovsk International Airport) إلا أنّ الحركة فيه خفيفة نسبيًا. ويشكل النقل النهري في دنيبروبتروفسك خدمة سياحية متميزة فيها.

ومن الأماكن السياحية المركزية في دنيبروبتروفسك كاتدرائية بروبرازينسكي، وهي أقدم الكاتدرائيات في دنيبروبتروفسك. كما تجدون متحف التاريخ والنصب التذكاري Glory.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليقات

error: محتوى محمي لحقوق الملكية
WhatsApp chat